اعلن المكتب النقابي الموحد بشركة “سامير”، التابع للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، عن تنظيم مسيرة وطنية بمدينة الدار البيضاء يوم الأحد 28 يونيو 2026. وحسب الملصق الإعلاني الظاهر في “image.png”، ستنطلق هذه المسيرة في الساعة العاشرة صباحاً من أمام مقر النقابة بدرب عمر، وجاءت كخطوة احتجاجية ضد الأوضاع الصعبة التي تعيشها المصفاة المغربية للبترول وللمطالبة بحماية حقوق الشغيلة.
ويأتي هذا الاحتجاج بسبب استمرار إغلاق شركة “سامير” وتدهور معداتها وآلياتها المتوقفة عن العمل منذ سنة 2015. وينتقد المحتجون تراجع السلطات المعنية عن مسؤولياتها في إنقاذ المصفاة وإعادة تشغيلها، كما يطالبون بإسقاط مقترح القانون المتعلق بتفويت ممتلكات الشركة للدولة والمعروض حالياً بمجلس المستشارين.
أما على المستوى الاجتماعي، فتطالب النقابة باسترجاع كل الحقوق المكتوبة في الاتفاقية الجماعية للشغل، والتي حُرم منها العمال والمتقاعدون بشركة “سامير” منذ صدور حكم التصفية القضائية ضد الشركة. كما يدعو المحتجون إلى تسوية الأوضاع المادية والاجتماعية الصعبة للأجراء وحسم مصيرهم المهني



















