بركة.. وزير بتصريحات لا تنضب ومياه لا تصل إلى الصنابير

منذ 3 ساعات
بركة.. وزير بتصريحات لا تنضب ومياه لا تصل إلى الصنابير

وجه النائب البرلماني محمد لحموش سؤالا كتابيا إلى وزير التجهيز والماء نزار بركة، بشأن أزمة التزود بالماء الصالح للشرب التي تعيش على وقعها جماعات آيت إيكو والصفاصيف وعدد من الجماعات التابعة لإقليم الخميسات.

وأوضح لحموش أن ساكنة هذه المناطق تعاني من ضعف أو انعدام صبيب المياه، إلى جانب انقطاعات متكررة وطويلة الأمد، وهو ما يزيد من معاناتها اليومية، خاصة خلال فترات ارتفاع درجات الحرارة وتزايد الحاجة إلى الماء باعتباره مادة حيوية وأساسية.

وأشار البرلماني إلى أن هذه الوضعية تثير استغراب الساكنة واستياءها، بالنظر إلى توفر المنطقة على موارد مائية مهمة ووجود سدود تزخر بكميات هامة من المياه، معتبرا أن استمرار الأزمة أصبح أمرا غير مقبول لدى المواطنين الذين ينتظرون حلولا عملية وفعالة.

وسجل لحموش أن التبريرات المقدمة من طرف المؤسسة المكلفة بالتوزيع، والمتعلقة بوجود أعطاب أو تقادم في أجهزة الضخ والإمداد بالمياه، لا يمكن أن تشكل مبررا لاستمرار حرمان المواطنين من حقهم في الولوج المنتظم إلى الماء الصالح للشرب.

وأضاف أن استمرار هذه الاختلالات ينذر بتفاقم حالة الاحتقان الاجتماعي، ويطرح تساؤلات حول مدى جاهزية البنيات التحتية المائية والتدابير المتخذة لضمان استمرارية هذا المرفق الحيوي، خاصة وأن الحق في الماء من الحقوق الأساسية التي يكفلها الدستور.

وطالب النائب البرلماني وزير التجهيز والماء بالكشف عن الإجراءات والتدابير التي تعتزم الوزارة والمؤسسات المعنية اتخاذها من أجل ضمان تزويد ساكنة الجماعات المتضررة بالماء الصالح للشرب بشكل منتظم ودائم، ووضع حد للانقطاعات المتكررة التي تؤثر على الحياة اليومية للمواطنين.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.