“التفرقيش” في دعم السينما يثير انتقادات برلمانية داخل مجلس النواب

منذ 4 ساعات
“التفرقيش” في دعم السينما يثير انتقادات برلمانية داخل مجلس النواب

أكد عبد الصمد حيكر، عضو المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، وجود اختلالات في تدبير قطاع الثقافة، منتقداً ما وصفه بـ“التفرقيش في مجال دعم السينما”، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، يوم الاثنين 22 يونيو 2026.

وفي تعقيبه على الوزير الوصي على القطاع، توجه حيكر بتحية للمخرجين والفنانين والمبدعين الذين وصفهم بالجادين، قبل أن يشير إلى ما اعتبره وجود فئة محدودة تستفيد من الدعم عبر علاقات خاصة.

وأوضح البرلماني ذاته أن بعض الأشخاص يرتبطون بعلاقات مباشرة أو غير مباشرة مع دوائر القرار داخل القطاع، متسائلاً عن طبيعة العلاقة التي تجمع بعض الأسماء بلجنة الدعم وبالمركز السينمائي المغربي.

كما انتقد تركيبة لجنة الدعم، معتبراً أن رئيسها المعين في ظل الحكومة الحالية “لا علاقة له بالسينما”، على حد تعبيره، ما يطرح علامات استفهام حول معايير الاختيار.

وتوقف حيكر عند برنامج “نوستالجيا”، مشيراً إلى أنه يُكلف ميزانيات مهمة دون أن يحقق الإقبال أو النتائج المنتظرة، داعياً إلى توضيح الكلفة الحقيقية والمردودية.

وطالب المتحدث ذاته الوزارة بالكشف عن المعايير المعتمدة في إسناد بعض المشاريع، بما فيها ما وصفه بالتعيين المباشر لشركة أشرفت على ورش دون منافسة، إلى جانب برنامج تزويد المراكز الثقافية بالمعدات السينمائية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.